شعار المكتبة الرقمية للدعوة السلفيةمكتبة الدعوة السلفية الرقمية
دخول قبسات

ما الحكم إذا تسبب الطبيب في موت المريض؟

الشيخ ياسر برهامي • أحكام الوظائف

السؤال:

أنا طبيب بشري، وعندما كنت في امتياز ذهبت لكشف منزلي الساعة 8 صباحًا على مريضة بالسكر سنها 58 سنة، كانت في غيبوبة السكر منذ حوالي 10 ساعات حسب كلام أبنائها حيث ظنوا أنها نائمة فتركوها حتى الصبح، وعندما أرادوا أن يوقظوها وجدوها في الغيبوبة، وظننت أنني أعلم الحل وهو الأنسولين، فأحضرت أنسولين ميكستارد 70/30 وبدون تحليل، وبدون وعي للجرعة بدأت أعطيها في العضل أولاً 40 وحدة، ثم بعد قليل 40 تكرر حوالي 5 مرات علي مدي 2 ساعة، وبعد أن وجدت المعمل القريب فتح أخذت منها عينة وحللتها، وكان سكرها 480 فقررت إرسالها، وحوالي الساعة 10 والنصف وصلت المستشفي ميتة.

وأنا أشعر بالذنب أنني أخرتها كما أخاف أن تكون جرعة الأنسولين العالية هي السبب، ولكن كما ترى سيادتكم التحليل كان 480، أريد منك مشكورًا أن تحل لي الأمر، وتفهمني مشكلة حياتي ولا تتركني، وإن كان عليَّ كفارة فدلني.

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فجرعة الأنسولين التي أعطيتَها بهذه الطريقة هائلة جدًّا! ومميتٌ أثرها لما بعد الإعطاء، والظاهر أنها توفيت لهبوط السكر، فالظاهر أنك يلزمك كفارة: "عتق رقبة، فإن لم تجد فصيام شهرين متتابعين، وتلزمك الدية" أو تصطلح معهم على أي تعويض مِن باب الصلح بالتراضي.